رواية مؤتمر المختفين – برناردو كوسينسكي

اشتهر برناردو كوسينسكي بفضل روايته “ك: تقرير بحث” التي صدرت عام 2011. تدور أعماله حول “الثقب الأسود” للذاكرة إبَّان حقبة الدكتاتورية في البرازيل (1964-1985)، ولذا فإن إنتاجه الأدبي يعد مشروعًا أدبيًّا متماسكًا يواجه سياسات النسيان واغتيال الذاكرة، وهي سياسات تجد لها أرضًا خصبة في البرازيل.

يُعد عمله الأخير – الذي بين يديك الآن – مُربكًا من عدة نواحٍ، فالرواية لا تضم، بادئ ذي بدء، سوى ضحايا للاختفاء نتيجة ممارسة إرهاب الدولة، هذه الممارسة التي اُستخدِمت على نطاق واسع في ديكتاتوريات أمريكا اللاتينية في القرن العشرين، إلا أن كوسينسكي يُقدّم ذلك في سياق الاستعمار، أي منذ تأسست البرازيل.

تحميل كتاب مؤتمر المختفين – برناردو كوسينسكي

يُعيد كوسينسكي في هذه (الرواية-المانيفستو) بناء تاريخ البلاد من وجهة نظر ممارسات سياسات الهيمنة والتصفية الجسدية أو ما يعرف بالنيكروبوليتيكس Necropolitics. من الواضح أن الرواية ترمي إلى دفعنا إلى إعادة شحذ ذاكرة مقاومة الفاشية، فلا ريب أنها قد استلهمت أفكارها من رواية خوان رولفو المعروفة “بيدرو بارامو”، حيث تُقدّم إلينا نوعًا من التأمل النقدي الذاتي. يمزج كوسينسكي، كما هو معتاد، في عمله هذا بين الشخصيات التاريخية والراهنة بما يسمح لنا بتخيل وإعادة رسم صورة واضحة لحقبة الدكتاتورية في البرازيل، بهذا المعنى يجب النّظر إلى سياسة ممارسة الاختفاء على أنها خلاصة لفاشية أمريكا اللاتينية، ولا تدع “فينومينولوجيا الاختفاء السياسي” التي جسدها كوسينسكي لنا مجالًا للشك في هذا الأمر.

 مؤتمر المختفين – برناردو كوسينسكي

 مؤتمر المختفين – برناردو كوسينسكي
مؤتمر المختفين – برناردو كوسينسكي

قريبا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More